كل مايتعلق ب Rapport de stage

Rapport de stage


كل مايتعلق ب Rapport de stage


- هناك العديد من الطلبة خاصة المقبلين منهم على التخرج هذه السنة و الحصول على شهادة الليسانس ولايمتلكون اي فكرة عليه، مكان القيام به او منهجية إعداد تقرير التربص، سنحاول في مايلي أن نوضح لكم هذه النقاط والتي نأمل من صميم قلوبنا أن تنال إعجابكم و ان تفيدكم و لو بالقليل.

- أولا يجب ان نشير الى الإختلافات الكثيرة المتواجدة من جامعة لأخرى من حيث شروط القيام به و طريقة إعداده، لذلك في هذا المقال سنتطرق الى النقاط الأساسية و المتعارف عليها. لكن من أجل معلومات ادق ننصحكم دائما بإستشارة الأستاذ المشرف المكلف بذلك.

لن نذكر لكم تعريف Rapport de stage او انواعه فكلها معلومات يمكنكم الحصول عليها بسهولة من الانترنت و بمختلف اللغات كما نوفر لكم بعض الكتب المساعدة في ذلك في نهاية هذا المقال. بل سنقوم بالإجابة على أغلب الاستفسارات التي تصلنا و هي كالتالي:

- في أي سنة يمكنني القيام ب Rapport de stage ؟


  انطلاقا من السنة الثانية لديك الحق في طلب الحصول على تربص، و كما قلت سابقا هناك إختلافات من جامعة لأخرى، ولكنه يعتبر إجباري في السنة الثالثة و لابد من إجرائه. و كتابة التقرير لتتمكن من التخرج و الحصول على شهادة الليسانس، ومثله مثل اي مادة أخرى، تقوم بدراستها في الفصل السادس (اي الفصل الثاني من السنة الثالثة) بمعامل 6، يعين لكم أستاذ مؤطر يقوم بشرحه لكم و منهجية عمل التقرير الذي تقيمون به ، ولكن لا داعي للقلق غالبا ما تكون النقاط جيدة اي انه يعتبر مساعد من أجل تحسين معدلك.

- ماهي الوثائق اللازمة لذلك ؟

   قم بالتوجه للإدارة للاستفسار عن الوثيقة المسمات Convention de stage تتكون من عدة اوراق تقوم بملئها بمعلوماتك الشخصية كما تضع فيها المكان اي اسم المؤسية ، اي انه يجب عليك مسبقا ان تحدد المكان اللذي ستجري فيه التربص. وهذا مثال يمكنكم تحميله و الإطلاع عليه خاص بجامعة وهران.



- ماهي الأماكن المتاحة لي للقيام بالتربص ؟ و كم المدة ؟

   الأماكن تختلف بإختلاف التخصصات، و لك كامل الحرية في إختيار المؤسسة التي تريد إجراء التربص بها، سواء كانت حكومية او خاصة، مثلا إذا كنت طالب ميكروبيولوجيا يمكنك القيام بالتربص في أحد المستشفيات او مخبر للتحاليل الطبية ، بعدها تتحدث في Rapport de stage عن الخبرات وعن كيفية إجراء التحاليل التي تعلمتها اثناء تربصك. كمثال آخر بالنسبة لطلبة العلوم الغذائية يمكنهم القيام به في أحد المصانع او مخابر تحاليل جودة الأغذية، او مراقبة نوعية المياه… يمكنكم حتى القيام به على مستوى مخابر الشرطة…لذلك تحديد المكان الذي ستجري فيه التربص يحدد بشكل كبير موضوع بحثك.

والأن سنرتب لكم المراحل بإختصار:

 اولا تتجه للمؤسسة التي تريد إجراء التربص بها و تسألهم عن إمكانية ذلك، ربما سيقابل طلبك بالرفض لكن لا تيأس ستجد حتما من يقبل طلبك.
ثانيا تتجه للجامعة  لتتحصل على Convention de stage بعد ملئها وتحديد مكان إجرائك للتربص  تعيدها مرة أخرى للجامعة لتحصل على الموافقة و الإمضاء.
ثالثا تأخذ الوثائق و تتجه للمؤسسة التي تود إجراء التربص فيها، بعد إنتهائك من مدة التربص تمضى لك الوقائق من طرف المسؤول عن تربصك لتعيدها أخيرا للجامعة.

- اما بالنسبة لمدة التربص غالبا ماتكون 15 يوما لكن يمكنك تمديد المدة بالاتفاق مع المؤسسة التي تجري تربصك فيها.
- اعلم ان الامور تبدوا معقدة قليلا لاكن لاداعي للقلق هي أسهل مما تبدوا وستتضح لكم الامور فور بدايتك للإجراءات.


- هل يشترط القيام به في الفصل الثاني فقط ؟

   لا، يمكنك طلب Convention de stage و القيام به متى شئت على مدار السنة، ومن الأفضل ان تقوم به ايام العطل و حاول قدر الإمكان البحث و أخذ موعد لإجراء التربص مبكرا فلا تضيق الوقت على نفسك و تتركه للايام الأخيرة ففي حالت رفضك من مؤسسة معينة يكون لديك كامل الوقت للبحث عن مكان بديل.


- كم عدد التربصات المتاحة لي ؟

   تحدد من طرف الجامعة و غالبا مايكون عددها 2.


- ماهي منهجية كتابة Rapport de stage ؟

   بالنسبة لعدد الصفحات فهي تحدد من طرف الأستاذ المؤطر، و تكون متراوحة مابين 10 الى 20 و قد تصل في بعض الحالات الى 30 صفحة.

- في الصفحة الاولى تأتي واجهة التربص Page de garde
هذه الصفحة يجب ان تحتوي على عنوان المؤسسة التي قمت بإجراء بالتربص فيها، الى جانب الاسم و اللقب و التاريخ (فترة قيامك بالتربص)، اسم الجامعة (ذكر الكلية و التخصص) و في الأخير تقوم بكتابة إسم الاستاذ المؤطر في الجامعة وإسم الاستاذ المؤطر في المؤسسة. وهذا مثال للصفحة.




- بعدها تأتي صفحة الفهرسة Sommaire
يكون في صفحة واحدة والذي يضم العناوين الأساسية للتقرير مع ترقيم الفصول و تحديد ارقام الصفحات. حيث تمكن الأستاذ من إعطاء تقييم أولي بمجرد النظر اليها.




- صفحة التشكرات Remerciements
توجه فيها الشكر لأي شخص ساهم في إجرائك لهذا البحث، كالاستاذ المؤطر و من اشرف على تدريبك في المؤسسة.




- بعدها تنتقل للمقدمة و التي تبرز فيها اهداف هذا البحث و تطرح فيه الإشكالية ان وجدت.

- ثم تنتقل الى قسم جديد تعرف فيه بالمؤسسة ، و تحديد منصب عملك اثناء تواجدك فيها، الى جانب ذكر ضروف العمل (المادية وغير المادية) و تذكر توزيع المسؤوليات و المهام المتواجدة فيها و نوعية الاتصال الداخلي (Organigramme) يمكنكم طلب كل هذه المعاومات من المشرف الخاص بكم في المؤسسة.

- ثم تنتقل الى الموضوع الاساسي لتقريرك و تشرحه بالتفصيل مستخدما ادوات التحليل العلمي محاولا الإجابة على التساؤلات المطروحة في الإشكالية.

- و في الأخير، خاتمة تلخص فيها اهم النتائج التي تم التوصل اليها من خلال التربص، كما يمكنكم في الاخير طرح مجموعة اخرى من التساؤلات و التي بالامكان ان تكون مواضيع بحث مستقبلية.

- الملحقات Annexe 
- المراجع  Référence 

وهذا مثال لمذكرة التخرج الخاصة بي يمكنكم الاطلاع عليه وتحميله بالضغط على الصورة.


وهذا مثال اخر اكثر تفصيل :


" في الاخير اتمنى انكم استفدتم من هذه المعلومات ومن يمتلك اي تساؤل يمكنه طرحه في التعليقات اسفله, و اوجه رسالة لكل شخص قد انجز التقرير من قبل ان يرسله لنا عبر الايمايل التالي Be.Biologie@gmail.com لنقوم بمشاركته معكم و يستفيد به الجميع انشاء الله "

 

Enregistrer un commentaire

0 Commentaires